الدوحة الدولي للكتاب ينطلق بعد أيام وسلطنة عمان ضيف شرف

ميدار.نت - الدوحة
موسيقى وثقافة
قطر
01 مايو 2024
Cover

ميدار.نت - الدوحة

يشهد الشهر الحالي، انطلاق دورة جديدة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، بمشاركة أكثر من 515 دار نشر من 42 دولة، وسيحمل الملتقى شعار "بالمعرفة تُبنى الحضارات"، وتحلّ سلطنة عُمان ضيف شرف فيه.

وستنطلق فعاليات الدورة 33 من المعرض في الفترة الممتدة من 9 إلى 18 مايو، وسيخصص جناح خاص وبرنامج ثقافي متنوّع، يُبرز التراث العماني الأصيل، والإنتاج الفكري والأدبي، ويقدّم مجموعة من العروض الشعبية والفنية.

وأوضحت وزارة الثقافة القطرية: "يتماشى معرض الدوحة الدولي للكتاب مع رؤية قطر 2030، التي تهدف إلى تطوير اقتصاد المعرفة، وتعكس حالة المشهد الثقافي للبلاد".

كما قال غانم بن مبارك العلي الوكيل المساعد للشؤون الثقافية، " إن المعرض يحظى بمشاركة خليجية وعربية ودولية مميزة، تتمثل في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت، ووزارة التراث والثقافة في سلطنة عمان، وهيئة الشارقة للكتاب، ومركز أبوظبي للغة العربية، ومعهد الإدارة العامة بالمملكة العربية السعودية، وجامعة طيبة السعودية، فضلاً عن وزارات الثقافة في كل من المغرب والجزائر واليمن والهيئة العامة للكتاب في مصر".

كما تشارك في المعرض، 8 مكتبات من سور الأزبكية التاريخي لبيع الكتب القديمة في مصر، في إطار اهتمام المعرض بإبراز التنوّع الثقافي واستقطاب أسواق الكتب التاريخية، مثلما استضافت الدورة السابقة شارع المتنبي من العراق.

 

برنامج حافل

يصاحب المعرض برنامج ثقافي حافل من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية، فضلاً عن العروض المسرحية، ومعرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان "اقرأ" في جناح مركز قطر للتصوير، إضافة إلى واحة الطفل.

كما سيتيح المعرض الفرصة لمجموعة من التشكيلين القطريين، لعرض أبرز أعمالهم الفنية في جناح الفن التشكيلي والرسم الحرّ، فضلاً عن جناح الخط العربي الذي يضم أعمالاً متنوعة تُبرز جماليات الخط العربي.

في مسرح الطهي الحيّ، سيكون الجمهور على موعد مع أكثر من 20 عرضاً حيّاً لأشهر الطهاة، و10 مسابقات للطهي، و 10 ورش عمل في فنون الطهي.

ويحتضن المسرح الرئيسي، باقة منوعة من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية، إضافة إلى عروض مسرحية "كركلا" من لبنان، ومسرحية يومية ينظمها مركز شؤون المسرح.

كما يولي المعرض اهتماما خاصا بفعاليات الأطفال، من خلال "واحة الطفل" التي تفسح للأطفال أفق التعلم والتفكير والإبداع بطريقة ترفيهية جذابة من خلال أنشطة تفاعلية عدة.

 كما سيتم من خلال الصالون الثقافي تنظيم جلسات أدبية وفكرية تفتح نوافذ الحوار المعرفي بين المؤلف والقارئ، فضلا عن احتضان حفلات تدشين الكتب.

&nb